فروض السنة الاولى باك مادة التربية الاسلامية











                                                       


 بسم الله الرحما ن الرحيم





-->




















مادة :التربية
الإسلامية


المستوى : أولى
باك


فرض كتابي
محروس رقم 1 الدورة الأولى


الثانوية
اللتأهيلية فلسطين


جرف الملحة







أولا: المجال النظري (10ن)




الوضعية التقويمية:




أثار انتباهك عدم تواصل علاء مع
باقي تلاميذ الفصل، فدخلت معه في حوار وسألته عن السبب: فأجابك
بأنهم دون مستواه وأنهم لا يستحقون أن ينزل إليهم، إذ يعتبر ذلك نقصا وعيبا،
فأجبته أن عدم التواضع هو النقص والعيب، وأن المتكبر مآله ما أخبر به النبي صلى
الله عليه وسلم:"لايدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر..." (رواه
مسلم). فأعرض عنك وأدار وجهه ثم ضحك مستهزئا وقال: وفر تلك النصائح لنفسك.




1ـ حدد(ي) الإشكالية التي تطرحها هذه الوضعية
التقويمية (1ن)




2ـ ما رأيك في تصرف علاء(علل جوابك)1ن




3ـ استخرج(ي) من النص ثلاث عوائق للتواصل عند
علاء، ثم قم بتصنيفها إلى نفسية وسلوكية. (4ن)




4ـ حدد(ي) مفهوم ما تحته خط في النص . (1ن)




5- يقول قائل: أن وسائل الإعلام حققت الاتصال
وقلّلت التواصل، وضح ذالك؟ (2ن)




ثانيا: المجال التطبيقي (6ن)




قال طه جابر العلواني في كتابه "أدب
الاختلاف في الإسلام":(ليس لأحد أن ينكر على الآخرين ما قد يفهمونه من النص
من فهم مخالف لفهمه، ما دام اللفظ يحتمله، والدليل يسعه، ونصوص الشرع الأخرى لا
تناقضه أم تعارضه...)




1ـ إعط مضمونا للنص؟(0,75ن)




2- استخرج من النص ضابط  للاختلاف (0,75ن)




3ـ  حدد(ي)نوع الاختلاف الوارد في النص؟ (1ن)




4ـ عزّز(ي) مضمون النص بذكر نوع آخر من
الاختلاف؟ (1ن)




5ـ حدد(ي) سلبيات الاختلاف المذموم؟ (1ن)




 6 ـ
حدد(ي) ثلاثة ضوابط للاختلاف؟ (1,5ن)




ثالثا: مجال الأنشطة (4ن)




دار في القسم محاورة بين مريم وفؤاد حول موضوع: "عمل
المرأة بين القبول والرفض"




لاحظت أن مريم تتعصب لرأيها رغم ماقدم فؤاد من
أدلة مقنعة، وهذا الأخير (أي فؤاد) يسخر من مريم. وكلا منهما يقاطع الآخر.




بم تنصح الطرفين معا حتى يكون حوارهما ناجحا،(
وذلك في حدود 6 أسطر). (5ن)












وفــقـــكـــــــــم الــلـــــــه



































عناصر الإجابة:



أولا




1- تحديد الإشكالية:  يبرز النص عوائق التواصل (أو مايفيد المعنى)




2ـ تصرف علاء خاطئلأنه مغرور ومتكبر والتكبر
منهي عنه في الشريعة، قال صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من كان في
قلبه ذرة من كبر"




3ـ ثلاث عوائق تواصلية عند علاء: (يكتفى بثلاثة)










4ـ تحديد المفاهيم




التواصل هو تفاعل إيجابي بين طرفين.....




الحوارهو.......




5- الاتصال يفيد المبادرة في إقامة الصلة من جهة
واحدة. أما التواصل فيفيد المشاركة ما دامت المبادرة تأتي من الطرفين معا. ووسائل
الإعلام ألهت الأسرة عن إقامة علاقات تواصلية ين أفرادها إذ يلاحظ أن كل فرد منها
غافل عن الآخر في مشاهدة التلفاز.




ثانيا:




1ـ مضمون النص: 
ليس لأحد حق الإنكار على الآخر إن خالفه في رأيه ما دام لا يخالف نصوص
الشرع.




2-  عدم
الإنكار علاى الآخر بشروط:




3- الاختلاف في النص اختلاف محمود




4- وهناك اختلاف مذموم




5- سلبيات الاختلاف المذموم : النزاع
والفرقة..... وقطع حل التواصل.




6- ضوابط الاختلاف: ضط النفس – التفاوض –
التحكيم – العلم بموضوع الاختلاف.




ثالثا:




يجب أن تتوفر الإجابة على ما ياي :




إبداء الرأي من تعصب مرية وسخرية علاء وعدم
إنصات كليهما . ثم تثمين استخدام علاء للأدلة؟




يراعى خلو الكتابة من الأخطاء اللغوية
والإملائية.












تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

غلاف مذكرات للتعديل والتحميل والطباعة

صور بنات مزز حلوة محجبة بنات الجامعة 2014

تحميل برنامج المعين في الحراسة العامة بالاكسيل